8-       

عین الخبر واذکر نوعه:

الحسناتُ یذهبنَ السیئات

9-

عین الجملة التی جاء فیها «فاعل» :

1- المؤمن صاحبُ افضال  □ 2- أنا رجلٌ من هذه القبیلة □  3- الفلاحانِ یزرعانِ الارضَ □                      

10-

عین نوع المعارف التی تحتها خط :    إنَ هذا القران یهدی للتی هی أقوم

11-

اُذکر نوع اعراب الکلمات التی تحتها خط :     رأیتُ فی أخیکَ همةً عالیةً 

12-

صحح الاخطاء التی اَشیرَ الیها بخط مع بیان السبب :  لِفاطمةَ فضائلٌ لا نجدُها فی الآخرونَ

13-

عین اعرابَ الافعال المضارعة :

الف) ألا تُحبونَ أن یَغفرَالله لکم □ ب)وما تفعلوا مِن خیرٍیعلمهُ اللهُ □ج)لا تکذِب یحببکَ اللهُ □            

14-

انتخب الصحیح : فاصبروا حتی یحکمَ اللهُ : «حتی یحکمَ» :            الف) مضارع مرفوع  □ 

ب) مضارع منصوب  □            ج) مضارع مجزوم  □            

15-

عین نائب الفاعل و اذکرنوعه: الطلابُ یُرشدونَ

16-

أکمل ترجمة العبارات التالیة:

الف)تکلموا تُعرَفوا فَإنَ المرءَ مخبوءٌ تحتَ لسانه.صحبت کنید تا ......... زیرا انسان زیرزبانش ........

ب)و ظنوا أنهم إلینا لا یُرجَعون. گمان کردند که ............... نزد ما ...................

17-

صحح الاخطاء فی التحلیل الصرفی و الاعراب : (لأیِّ کلمةٍ خَطآن)

قال المُعلمُ : اَسألُ اللهَ أن تنجحوا فی حیاتکم .

المعلم : اسم – مفرد- مذکر- جامد- معرب/ مبتدا ومرفوع

أسألُ: فعل مضارع – للغائب – مجرد ثلاثی – معرب / فعل و فاعله الله اسم ظاهر

فی: حرف- عامل نصب – مبنی علی الفتح

حیاة : اسم – مفرد – مذکر – معرب/ مضاف الیه و مجرور